انا فتاة في عمر26سنه طبيعتي نحيفه من يوم يومي مش...
انا فتاة في عمر26سنه طبيعتي نحيفه من يوم يومي مش كثيرت الاكل بس لياا حوالي سنتين اكلي احس انه موطبيعي أوقات تفتحلي شهية بس اكلي مش بشراهة اواكل كثير اكلي بسيط معقول وعندي ابسط مااتأثر تتصكر شهيتي اغصب الاكل بالسيف اواكل شي بسيط ومرات شيء البسيط ادخل بعده للحمام مرات مرة ومرات مرتين اوتلاته لما تبدأ نفسيتي متعصب اومشكلتي ابسط شيء ايأثرفياا وحابه وزني ايكون طبيعي بالنسبه لي عمري اوطولي وزني بين 40و43اوكان 39في هادوالسنتين من وفاة بابا صايره حساسه بزياده اووزني بقى هيك اوطولي 1.54ياريت حل ايساعدني لزيادة وإني طبيعي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
فقدان الشهية
هناك نوعين لفقدان الشهية و هو الفقدان الظرفي بحيث تكون بفعل مؤثر كمؤثر نفسي أو مؤثر بيئي و إجتماعي مثل درجات حرارة الجو مثلا، و قد تكون بفعل ظرف صحي معين أو تنالو علاج دوائي من الأعراض المصاحبة له فقدان الشهية.
اما فقدان الشهية بنوعه الآخر فيكون له مسبب يجب معرفته و السيطرة على تاثيره على الشهية مثل:
• التدخين و شرب المنبهات بكثرة
• فقر الدم و نقص الحديد و الفيتامينات في الجسم
• خلل هرموني معين
• مشاكل في الجهاز الهضمي
• اتباع نمط غذائي يقتصر على 1-2 وجبة لحد التخمة و الشبع خلال اليوم
ويتطلب منك التغلب على فقدان الشهية هذا أن تمنع المسبب ولهذا ننصحك أولا بالتوجه للطبيب لإجراء فحوصات للدم و الحديد والهرمونات و الجهاز الهضمي اضافة لاستشارة الطبيب بمكملات غذائية تساعد على فتح الشهية.
ارشادات غذائية للتغلب على فقدان الشهية
• ابدأ يومك بوجبة فطور صحية مهما كانت الكمية  قليلة و احرص فيها على التنوع في الأصناف من خضراوات و لحوم كالبيض و حليب ومشتقاته و نشويات كالخبز.
• تنالو على مدار اليوم طعامك على شكل وجبات صغيرة و متعددة حيث يمكنك تقسيم الوجبة الواحدة على مراحل لتنالو كمية أكبر من الطعام.
• امتنع تماما عن التدخين و تجنب استهلاك ما يفوق 2 فنجان قهوة يوميا.
• تجنب السهر و نم ليلا 8 ساعات متواصلة.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية