ممكن نظام غدائي يساعدني على فتح شهيا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
فقدان الشهية
هناك نوعين لفقدان الشهية و هو الفقدان الظرفي بحيث تكون بفعل مؤثر كمؤثر نفسي أو مؤثر بيئي و إجتماعي مثل درجات حرارة الجو مثلا، و قد تكون بفعل ظرف صحي معين أو تنالو علاج دوائي من الأعراض المصاحبة له فقدان الشهية.
اما فقدان الشهية بنوعه الآخر فيكون له مسبب يجب معرفته و السيطرة على تاثيره على الشهية مثل:
• التدخين و شرب المنبهات بكثرة
• فقر الدم و نقص الحديد و الفيتامينات في الجسم
• خلل هرموني معين
• مشاكل في الجهاز الهضمي
• اتباع نمط غذائي يقتصر على 1-2 وجبة لحد التخمة و الشبع خلال اليوم
ويتطلب منك التغلب على فقدان الشهية هذا أن تمنع المسبب ولهذا ننصحك أولا بالتوجه للطبيب لإجراء فحوصات للدم و الحديد والهرمونات و الجهاز الهضمي اضافة لاستشارة الطبيب بمكملات غذائية تساعد على فتح الشهية.
ارشادات غذائية للتغلب على فقدان الشهية
• ابدأ يومك بوجبة فطور صحية مهما كانت الكمية  قليلة و احرص فيها على التنوع في الأصناف من خضراوات و لحوم كالبيض و حليب ومشتقاته و نشويات كالخبز.
• تناول على مدار اليوم طعامك على شكل وجبات صغيرة و متعددة حيث يمكنك تقسيم الوجبة الواحدة على مراحل لتنالو كمية أكبر من الطعام.
• امتنع تماما عن التدخين و تجنب استهلاك ما يفوق 2 فنجان قهوة يوميا.
• تجنب السهر و نم ليلا 8 ساعات متواصلة.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان