انا حامل بالطفل الثالث ومنذ حملي الاول وانا اخسر...
انا حامل بالطفل الثالث ومنذ حملي الاول وانا اخسر الوزن اريد شيئا او حمية تزيد من وزني لاني اشمئزيت من نفسي مع انو ليس لدي غدة ولا انيميا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
امثلة على غذاء صحي يزيد الوزن
•  من مجموعة اللحوم: اللحوم الحمراء و خصوصا لحم الخروف، الأعضاء الداخلية مثل الكبد و الطحال و المخ، الأسماك الدهنية مثل السالمون، البيض، الأجبان الكريمية المصنوعة من حليب الأبقار و الأغنام، فخد الدجاج مقارنة بالصدر.
• من مجموعة النشويات: الأرز، المعكرونة، الخبز الأبيض السميك، البطاطا، البيتزا و المعجنات، الحلويات العربية.
• من مجموعة الفواكه: المانجو، التين، الموز، العصائر و الكوكتيل.
• من مجموعة الخضراوات: الأفوكادو، البطاطا الحلوة.
• من مجموعة الحليب: المنتجات الكاملة الدسم من الحليب و الألبان، والقشطة، المهلبية بأنواعها.
• بعض الأعشاب مثل الحلبة و زيت الحلبة و الخميرة.
• الطحينة و حلاوة الطحينة و السمسم و الشوفان.
نصائح تغذوية لعلاج النحافة و زيادة الوزن
• يجب تناول كمية من الطعام تفوق إحتياجاتك الجسمية وتكون كافية لك و للجنين بحسب المرحلة الحالية من الحمل.
• يجب الحفاظ على الجسم في حالة الشبع من خلال تناول وجبات صغيرة ومتعددة تقارب ال 6 وجبات يوميا.
• إضافة أغذية غنية بالسعرات الحرارية و العناصر الغذائية لروتينك الغذائي اليومي كإضافة زبدة الفستق، الأفوكادو، زيت الزيتون، الشوفان، الزبدة، العسل، السمسم، الطحينية، القشطة.
• تناول أعشاب تساعد على فتح الشهية كالزعتر و الحلبة والكزبرة.
• تناول فواكه مجففة ومكسرات بين الوجبات.
• إضافة 2-3 كوب عصير طبيعي لوجباتك يوميا.
• ممارسة تمارين رياضية بسيطة لبناء كتلة عضلية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان
الرد من العميل
شكرا جزيلا الله يسترك
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
العفو و نتمنى لك السلامة