مرحبا اذا اعاني من الغدة كسل و كورًوسترول ماذا اكل...
مرحبا اذا اعاني من الغدة كسل و كورًوسترول ماذا اكل حتي لا يزيد عندي نسبه كوروسترول و غدة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نسبة الكولسترول الطبيعية
إن نسبة الكولسترول الطبيعية في الدم للشخص البالغ يجب أن تكون أقل من 200 ملغم/ ديسيليتر.
فئة الخطر نسبة الكولسترول تكون بين 200-239 ملغم/ ديسيليتر.
أكثر من 240 ملغم/ ديسيليتر يعتبر كولسترول دم مرتفع.
أطعمة يجب الامتناع عنها لمرضى ارتفاع الكولسترول
• البيض.
• الأجبان الدهنية كالأجبان الكريمية و الأجبان كاملة الدسم.
• المأكولات البحرية كسرطان البحر و المحار و الأسماك الدهنية.
• الألبان كاملة الدسم.
• لحوم الأعضاء مثل الكبدة و الطحال.
• المقالي.
• الوجبات السريعة.
• الزبدة و السمنة.
• اللحوم المصنعة.
• الحلويات العربية.
نصائح لخفض الكولسترول
• الامتناع عن التدخين و التدخين السلبي.
• المشي يوميا بمدة لا تقل عن نصف ساعة و يعتبر المشي نشاط يومي كافي تبعا للدراسات وكلما زاد الجهد و المدة كان أفضل.
• الحفاظ على وزن طبيعي و معالجة السمنة و الوزن الزائد إن وجدت.
• تناول النشويات المصنعة من الحبوب الكاملة كمخبوزات القمح الكامل أو النخالة أو الشعير.
• تناول الخضراوات كجزء من كل وجبة وبتنوع من الخضراوات الطازجة، المسلوقة، والمشوية.
• تناول الفاكهة بمعدل 3-4 حبات يوميا متوسطة الحجم و من ضمنها الفاكهة الحمضية.
• تجنب تناول الطعام لحد التخمة في أي وجبة وتناول الطعام على شكل وجبات صغيرة و متعددة يوميا.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 12-16 كوب يوميا.