انا مخبية كثيرا وزني40 كيلو و طولي 1.58 بماذا...
انا مخبية كثيرا وزني40 كيلو و طولي 1.58 بماذا تنصحني
الرد من العميل
نحيفة كتير
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 16.0 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
يجب زيادة وزنك 7 كغم لتصل وزن طبيعي نسبة لطولك.
أسباب النحافة
• زيادة معدل الإستقلاب وهي عبارة عن قدرة الجسم على صرف طاقة كبيرة مقارنة ب نشاط قليل.
• العامل الوراثي حيث يتأثر الجسم بالعامل الوراثي و بوزن الأب و الأم وطبيعة أجسامهما.
• مرض السكري النوع الأول.
• زيادة هرمون الدرقية أو ما يسمى نشاط الدرقية او زيادة إفراز هرمون التايروكسين.
• أمراض سوء الإمتصاص الهضمية ويرعة تفريغ الأمعاء.
• الإلتهابات الجسمية المزمنة.
• نقص الوزن بسبب الأسباب النفسية مثل العصبية الزائدة و التوتر و الإكتئاب.
• التدخين و الأدوية المؤثرة على الشهية.
• كثرة تناول المنبهات.
كيف أتخلص من النحافة
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية.
• إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة