كيف أزيد وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 26الوزن 50ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير لنقص في الوزن نسبة لعمرك تبعا للمعدل العام.
يرجى تزويدنا بطولك و حالتك الصحية و طبيعة غذائك اليومي لنتمكن من مساعدتك.
أسباب النحافة
- زيادة معدل الإستقلاب وهي عبارة عن قدرة الجسم على صرف طاقة كبيرة مقارنة بنشاط قليل.
- العامل الوراثي حيث يتأثر الجسم بالعامل الوراثي و بوزن الأب و الأم وطبيعة أجسامهما.
- مرض السكري النوع الأول.
- زيادة هرمون الدرقية أو ما يسمى نشاط الدرقية او زيادة إفراز هرمون التايروكسين.
- أمراض سوء الإمتصاص الهضمية ويرعة تفريغ الأمعاء.
- الإلتهابات الجسمية المزمنة.
- نقص الوزن بسبب الأسباب النفسية مثل العصبية الزائدة و التوتر و الإكتئاب.
- التدخين و الأدوية المؤثرة على الشهية.
- كثرة تناول المنبهات.
كيف أتخلص من النحافة
- يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
- تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
- تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
- ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
- إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
- ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية.
- إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته