اريد نظام لتنشيف الدهون في الجسم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أمثلة على وجبات يومية لتنشيف الجسم:
الوجبة الأولى (الإفطار):
• بيضتان مسلوقتان أو أومليت بالخضار.
• شريحة خبز أسمر مع أفوكادو.
• كوب زبادي قليل الدسم مع فواكه.
الوجبة الثانية (وجبة خفيفة):
• حفنة من المكسرات (لوز، كاجو).
• قطعة من الفاكهة (تفاحة، برتقال).
• زبادي قليل الدسم مع ملعقة من العسل.
الوجبة الثالثة (الغداء):
• صدور دجاج مشوية مع سلطة خضراء.
• سمكة مشوية مع أرز أسمر.
• شريحة لحم مشوية مع خضروات سوتيه.
الوجبة الرابعة (وجبة خفيفة):
• بروتين مصل اللبن.
• حفنة من اللوز.
• قطعة جبن قليل الدسم.
الوجبة الخامسة (العشاء):
• صدور دجاج مشوية مع خضروات.
• سمك سالمون مشوي مع بروكلي.
• سلطة يونانية (خيار، طماطم، بصل، زيتون، جبنة فيتا).
نصائح هامة:
• الشرب: اشرب الكثير من الماء على مدار اليوم.
• البروتين: تأكد من تناول كمية كافية من البروتين لبناء وإصلاح العضلات.
• الكربوهيدرات: اختر الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والشوفان.
• الدهون: لا تتجنب الدهون الصحية تمامًا، بل اختر مصادرها الطبيعية مثل الأفوكادو والمكسرات.
• التنوع: قم بتغيير وجباتك بانتظام لتجنب الملل والحصول على جميع العناصر الغذائية.
• التمارين: مارس تمارين القوة والكardio بانتظام.
• الراحة: احصل على قسط كاف من النوم.
أطعمة يجب تجنبها أو تقليلها:
• الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.
• السكريات المضافة.
• الدهون المشبعة.
• الأطعمة المقلية.
فوائد نظام التنشيف:
• زيادة كتلة العضلات.
• تقليل نسبة الدهون في الجسم.
• تحسين الأداء الرياضي.
• زيادة الطاقة والنشاط.