السلام عليكم أرجو منكم المساعده لديه جرثومه في...
السلام عليكم أرجو منكم المساعده لديه جرثومه في ماعده وأريد نظام غذائي لانقاص الوزن وتخلص من جرثومه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النظام الغذائي لمريض الجرثومة الحلزونية
تغيير نمط الحياه , فالتقليل من الدهون والزيوت والاكل الدسم , إضافه الى تقليل القهوه والمشروبات الغازيه والتدخين .
لا يغني النظام الغذائي عن العلاج الطبي للجرثومة الحلزونية ولا يعتبر النظام الغذائي علاجا بل عامل مساعد يخفف من الأعراض المصاحبة للجرثومة.
ما هي صفات النظام الغذائي الصحي المناسب للجرثومة الحلزونية؟
• الابتعاد عن شرب القهوة و المنبهات و مصادر الكافيين.
• الامتناع عن المشروبات الغازية.
• تقليل تناول الدهون من سمن و زبدة و زيوت و خصوصا الحيوانية.
• الابتعاد عن الأطعمة الدسمة مثل اللحوم الغير مشفاة من الدهون، الطعام المشبع بالزيوت، المقالي.
• الابتعاد عن المقرمشات مثل الشيبس.
• الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المصنعة و المعلبة.
• تناول آخر وجبة طعام قبل النوم ب 2-4 ساعات حتى لا يتسبب ثقل و ألم المعدة بالتأثير على النوم.
• ترك التدخين تماما و ما يشابهه.
• الالتزام بالعلاج الموصوف من الطبيب.
• تسجيل كل نوع طعام يسبب ألم في المعدة و يضاعف الأعراض و الامتناع عنه.
• تناول وجبة الفطور و عدم إهمالها
حمية غذائية 1800 سعر حراري
الفطور: قطعتين خبز توست، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، ملعقة طعام لبنة او 2 مثلثل جبنة، كوب حليب أو لبن 240 مل مع ملعقة صغيرة سكر، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح.