عمري 51 سنة ، وزني 100ك ، طولي 179, امارس رياضة...
عمري 51 سنة ، وزني 100ك ، طولي 179, امارس رياضة كمال الأجسام, أعني من دهون في منطقة البطن والخسر
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
أنتعمري 51 سنة ، وزني 100ك ، طولي 179, امارس رياضة كمال الأجسام, أعني من دهون في منطقة البطن والخسر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 31.2 كغم/ متر مربع.
• يشير تقييمك التغذوي للسمنة حيث أن الوزن المناسب لطولك مبدئيا 80 كغم مما يعني فقدان 20 كغم من وزنك.
• قد يؤثر في هذا التقييم الكتلة العضلية لديك و هذا لا يمكن تحديده الا بعمل فحص مكونات الجسم Inbody.
• يجب قبل البدء بكمال الاجسام/ بناء العضلات تنشيف الجسم من الدهون بالوصول لوزن مناسب للطول ومن ثم البدء بالبناء و هذا لتجنب بروز الدهون في الجسم خلال مرحلة بناء العضلات و يساعدك في تحديد الطريقة المناسبة بدنيا المدرب الرياضي.
• أما تغذويا فيجب تناول كمية طعام كافية مع التركيز على البروتين والمصادر الجيدة للكربوهيدرات.
• مزامنة مع ممارسة تمرينات كارديو لحرق الدهون تبعا لما يحدده المدرب الخاص بك.
أهم الأطعمة التي تساعد على بناء العضلات وتجنب تراكم الدهون في الجسم
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• زيت الزيتون: يحتوي على دهون غير مشبعة تمنع تمزق الأنسجة.
• اللوز النيء: يحتوي على فيتامينات ضرورية لتقوية العضلات.
• التونة بدون زيت: تحتوي على الأوميغا3 الضرورية لنمو العضلات.
• مجموعة الخضراوات الخضراء مثل الخس و البروكلي: تحتوي عناصر غذائية ومضادات أكسدة ضرورية للجسم.
• الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت: تقلل تراكم الدهون في الجسم و تساعد على امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد