عاوز اطول
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل يمكن زيادة الطول بعد سن العشرين؟
غالبا ما يتوقف نمو العظام لدي الانسان مع عمر العشرين او الواحد والعشرين في بعض الأشخاص نتيجة التحام الجزء المسؤول عن الطول للعظام مع البنية الأساسية للعظام الطويلة وبالتالي لا يمكن للجسم ان يزداد طولا.
ما هي الوصفات الطبيعية لزيادة الوزن؟
• الحمية الغذائية المناسبة لطبيعية الجسم بحيث تتكون الحمية الغذائية المثالية لزيادة الوزن من :
• 90% من قيمة الوجبة الغذائية من البروتينات سواء النباتية او الحيوانية
• 30% من قيمة الوجبة من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز والحلويات والشكولاتة وغيرها
• 10% من قيمة الوجبة من الدهون الحيوانية او النباتية كالزبدة وغيرها
• تناول وجبات الطعام بشكل منتظم وبدلا من تناول 3 وجبات يوميا يمكن تقسيم الوجبات الرئيسية الي 6 وجبات لمساعدة الجسم علي الاستفادة من الطعام
• شرب كميات وفيرة ن الماء يوميا حيث يساعد الماء علي تنظيم عمل الجسم وبناءه والحفاظ عليه من الجفاف
• ممارسة الرياضية بشكل منتظم وتحت اشراف مدرب رياضي لتوجيهكم الي التمارين الرياضية التي تساعد علي بناء الجسم
• تناول المكملات الغذائية من الفيتامينات والبروتينات شريطة ان لا يكون هناك أي مانع لاستخدامها بعد استشارة طبيب التغذية
• استخدام فواتح الشهية
• الراحة البدنية والجسمانية تلعب دورا مهم في بناء الجسم
• الراحة النفسية والعقلة وتجنب التوتر والقلق والعصبية لما لهم من دور سلبي علي بناء الجسم
• تجنب التدخين وشرب الكحوليات والمنبهات
• تجنب السهر واخد قسط كافي من النوم والراحة يوميا
• تناول ملعقة من العسل مع كوب من الحليب يوميا عند الاستيقاظ من النوم
• الاكثار من تناول المكسرات لاحتوائها علي كميات غنية من الدهون الصحية والبروتينات
• الفحص الطبي الشامل للتأكد من الخلو من الامراض المزمنة التي من الممكن ان تكون سببا رئيسا في عدم اكتساب الوزن