إسأل الكاتب الآن

طلال مصباح
الكاتب
الأسئلة المجابة 9142 | نسبة الرضا 97.9%
إجابة الخبير: طلال مصباح

طلال مصباح
الكاتب
الأسئلة المجابة 9142 | نسبة الرضا 97.5%
نحنُ في جَنَّة ٍ نُباكِرُ منها |
ساحِلِيْ جَدْوَلٍ كَسِيفٍ مُجَرَّدْ |
صَقَلَتْ مَتْنَهُ مداوسُ شمسٍ |
من خلال الغصون صقلاً مجدَّد |
ومدامٍ تطيرُ في الصحن سُكرا |
فتُحلّ العقُودُ منها وتعقد |
جسمها بالبقاءِ في الدنّ يبلى |
وقُواها مع اللّيالي تَجَدَّدْ |
وإذا الماءُ غاصَ في النار منها |
أخرجَ الدُّرَّ من حباب منضد |
الرد من العميل
الشرح رائع بارك الله فيك.لكن أين باقي القصيدة؟!
إجابة الخبير: طلال مصباح

طلال مصباح
الكاتب
الأسئلة المجابة 9142 | نسبة الرضا 97.9%
- يشبها الشاعر بعد ذلك بأنها جنة كالمرأة التي اذا تم سقياها تموج و تشعر بالخجل فهو بسقائه لها يصلحها و لا يفسدها
- عندما نمشي في هذه الطبيعة الخلابة فإن الظلال ترتسم على اجسامنها بلون عسجدي ذهبي جميل
- هذه الجنة مثمرة و مليئة بأشهى انواع الثمار لدرجة أن الريح إذا هزت أحد أشجارها تساقطت الثمار الناضجة اللذيذة
- يتحدث الشاعر الآن عن مذى لذاذة هي الثمار و طيب طعمها فهي كالكرات المحمرة المصنوعة من العقيق و التي تلمع كالزبرجد
(أرجو من سيادتكم كتابة البيت المراد شرحه من باقي أبيات القصيدة)
الرد من العميل
شرح قصيدة ابن زيدون الدهر إن أملى فصيح اعجم
الرد من العميل
؟!
الرد من العميل
السلام عليكم اريد شرح قصيدة نحن نباكر منها لابن حمديس
الرد من العميل
اريد شرح قصيدة بحر الندى لابن زيدون
إجابة الخبير: طلال مصباح

طلال مصباح
الكاتب
الأسئلة المجابة 9142 | نسبة الرضا 97.7%
الدَهرُ إِن أَملى فَصيحٌ أَعجَمُ
يُعطي اِعتِباري ما جَهِلتُ فَأَعلَمُ
إِنَّ الَّذي قَدَرَ الحَوادِثَ قَدرَها
ساوى لَدَيهِ الشَهدَ مِنها العَلقَمُ
وَلَقَد نَظَرتُ فَلا اِغتِرابٌ يَقتَضي
كَدَرَ المَآلِ وَلا تَوَقٍّ يَعصِمُ
كَم قاعِدٍ يَحظى فَتُعجِبُ حالُهُ
مِن جاهِدٍ يَصِلُ الدَؤُوبَ فَيُحرَمِ
(في هذه الأبيات يقول أن الدهى علمه الكثير مما جهل، ويظهر إيمانه بالقدر حين يقول أن حوادث الزمن قد تكون حلوة كالشهد وقد تكون مرة كالعلقم، وهو لا يستغرب ذلك لأنه لا مكان للغرابة فالمال زائل ومكدر ولا يوجد أي عاصم من وقوع الأقدار، ويتعجب من حال الدنيا حين ترى أحدنا قاعد لايبرح مكانه ولكنه مع ذلك يعيش في رفاهية ونعيم وهناك من يجاهد ويتعب حتى يصل ولكنه مع ذلك محروم كثير من الأشياء)وَلَكَم تَسامى بِالرَفيعِ نِصابُهُ
خَطَرٌ فَناصَبَهُ الوَضيعُ الأَلأَمُ
وَأَشَدُّ فاجِعَةِ الدَواهي مُحسِنٌ
يَسعى لِيُعلِقَهُ الجَريمَةَ مُجرِمُ
تَلقى الحَسودَ أَصَمَّ عَن جَرسِ الوَفا
وَلَقَد يُصيخُ إِلى الرُقاةِ الأَرقَمُ
قُل لِلبُغاةِ المُنبِضينَ قِسِيَّهُم
سَتَرَونَ مَن تُصميهِ تِلكَ الأَسهُمُ
(في هذه الأبيات يقول ان الكثيرين من الوجهاء تساووا مع البسطاء في آلامهم، ويقول أن أشد مصيبة قد تصيب الإنسان أن يسعى ويكد ولكن تجد من يوقع به ويصره، ويتحدث عن الحساد الذي لا يتصفون بصفة الوفاء، ويتحدث بعد ذلك عن عاقبة الظلم ويخاطبهم بأن سهامهم الموجهة لظلم غيرهم سوف تعود إليهم في يوم من الأيام وتسقيهم من نفس الكأس)أما بالنسبة لقصيدة بحر الندى لابن زيدون فهي قصيدة غزلية جاءت بالنسق العمودي ويقول فيها الشاعر:
أَفاضَ سَماحُكَ بَحرَ النَدى
وَأَقبَسَ هَديُكَ نورَ الهُدى
وَرَدَّ الشَبابَ اِعتِلاقُكَ بَعدَ
مُفارَقَتي ظِلَّهُ الأَبرَدا
وَما زالَ رَأيُكَ فِيَّ الجَميلَ
يُفَتِّحُ لي الأَمَلَ الموصَدا
وَحَسبِيَ مِن خالِدِ الفَخرِ أَن
رَضيتَ قُبوليَ مُستَعبَدا
(يقول في بداية القصيدة أن سماحته الكبيرة فاضت وطغت وأصبحت كالبحر الفائض، ويقول أن يقتبس هداه من نور ممدوحه، وصحبته ردت للشاعر عهد شبابه ، وكل ما في هذا الممدوح جميل لدرجة أنه يعطي الشاعر جرعة أمل كبيرة ويفتخر بخالد ويقول أنه يتمنى حبه وقبوله له) وَيا فَرطَ بَأوي إِذا ما طَلَعتَ
فَقُمتُ أُقَبِّلُ تِلكَ اليَدا
وَرَدَّدتُ لَحظِيَ في غُرَّةٍ
إِذا اِجتُلِيَت شَفَتِ الأَرمَدا
وَطاعَةُ أَمرِكَ فَرضٌ أَرا
هُ مِن كُلِّ مُفتَرَضٍ أَوكَدا
هِيَ الشَرعُ أَصبَحَ دينَ الضَميرِ
فَلَو قَد عَصاكَ فَقَد أَلحَدا
(ولشدة شوقه فإنه إذا ما رآه قام يجري ليقبل يده، ومتع لحظه ونظره برؤيته التي تشفي الأرمد وتعيد اليه بصره، ويقول أن طاعة هذا الممدوح فرض وواجب، ويقول أن الشرع هو دين الضمير الذي يجعل كل من يعصيه داخلا في دائرة الالحاد)بإمكانك تحميل شرح ديوان ابن زيدون للحصول على باقي شرح القصائد من خلال هذا الرابط:
تحميل شرح ديوان ابن زيدون
اما قصيدة نحن في جنة نباكر بها فالشاعر يتحدث فيها عن أبرز ملامح الطبيعة وأجملها حيث يقول:
نحنُ في جَنَّة ٍ نُباكِرُ منها |
ساحِلِيْ جَدْوَلٍ كَسِيفٍ مُجَرَّدْ |
صَقَلَتْ مَتْنَهُ مداوسُ شمسٍ |
من خلال الغصون صقلاً مجدَّد |
ومدامٍ تطيرُ في الصحن سُكرا |
فتُحلّ العقُودُ منها وتعقد |
جسمها بالبقاءِ في الدنّ يبلى |
وقُواها مع اللّيالي تَجَدَّدْ |
وإذا الماءُ غاصَ في النار منها |
أخرجَ الدُّرَّ من حباب منضد |
- يشبه الشاعر في البيت الذي يليه الخمر بأنها عصير الكرم التي تسكر الناس ة تذهب عقولهم و تجعلهم يعربدون أي يستقوون
- يشبها الشاعر بعد ذلك بأنها جنة كالمرأة التي اذا تم سقياها تموج و تشعر بالخجل فهو بسقائه لها يصلحها و لا يفسدها
- عندما نمشي في هذه الطبيعة الخلابة فإن الظلال ترتسم على اجسامنها بلون عسجدي ذهبي جميل
- هذه الجنة مثمرة و مليئة بأشهى انواع الثمار لدرجة أن الريح إذا هزت أحد أشجارها تساقطت الثمار الناضجة اللذيذة
- يتحدث الشاعر الآن عن مذى لذاذة هي الثمار و طيب طعمها فهي كالكرات المحمرة المصنوعة من العقيق و التي تلمع كالزبرجد
وكأنَّ النّسيم بالفرج يُفْشِي |
بين روضاتها سرائرَ خُرّد |
حيثُ نُسقى من السرور كؤوساً |
ونغنّى من الطيور ونُنشدْ |
ذو صفيرٍ مرجّع أو هديل |
أسَمِعْتُمْ عن الغصن ومَعْبّد |
شادياتٍ تمسي الغصونُ وتضحي |
رُكّعاً للصِّبَا بهن وسجّد |
كان ذا والزمان سمحُ السجايا |
ببوادٍ من الأماني وعُوّد |
والصِّبا في معاطفي، وكأني |
غُصنٌ في يد الصِّبا يتأوّد |
الرد من العميل
اعراب قصيدة وما هي إلا خطرة عرضت له
إسأل الكاتب

طلال مصباح
الكاتب
الأسئلة المجابة 9142 | نسبة الرضا 97.9%
- 100% ضمان الرضا
- انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين