السلام عليك ابي مريض سكر ويعاني من السمنه وضيق في...
السلام عليك ابي مريض سكر ويعاني من السمنه وضيق في التنفس عمل تحاليل علي القلب سليم والصدر قال المشكله باطني ويروح عند دكتوره تغذيه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مريض السكري
على مريض السكري أن يتبع حمية فردية ولا يوجد نظام غذائي محدد ومميز لمرضى السكري بل على العكس قد يعرض اتباع مريض السكري لنظام عشوائي لمخاطر صحية كبيرة كغيبوبة السكري و تراجع صحة العيون وبالتالي فقدان النظر إضافة للفشل الكلوي.
إن مريض السكري وبالتنسيق مع طبيبه يجب أن يتبع نظام غذائي ينشؤه اخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة المستمرة بشكل دوري و التعديل بناءا على:
• وزن المرض
• طول المريض
• الحالة الصحية للمريض
• مستوى نشاط المريض البدني
• عمر المريض
• جنس المريض من ذكر او أنثى
• الفحوصات الطبية الدورية لمريض السكري
• العلاجات الدوائية بناءا على النوع و الجرعة و المواعيد
• الأنسولين نوعه والجرعات و موعده
ما هو الغذاء المناسب لمريض السكري؟
• يمكن لمريض السكري تناول جميع أنواع الأطعمة بكميات تناسب حالته التغذوية و نسبة السكري في دمه و تتناسب مع جرعات الدواء أو الأنسولين.
• تناول وجبات صغيرة و متعددة يوميا.
• ينبغي توزيع الطعام ل مريض السكري بحيث تكون نسبة الكربوهيدرات فيه لا تتجاوز 50 الى 60 بالمئة من المجموع الكلي للطاقة.
• تناول 6 وجبات يوميا ثلاثة رئيسية وثلاثة بينها وأن لا تزيد الالمدة بين كل وجبة و اخرى عن 5 ساعات.
• يفضل أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم خاصة إذا كان المريض يتعالج بالانسولين.
• ألا يتأخر تناول الطعام 30 الى 45 دقيقة من اخذ الاأنسولين أو حبوب السكري.
• يجب تناول الطعام مثلا حصة خبز أو حصة فاكهة بعد النشاط الرياضي حسب مدته.
• تجنب السكريات البسيطة مثل السكر و القطر و الحلويات و خصوصا العربية.
• يجب إستشارة الطبيب عند إتباع حمية غذائية لمريض السكري
مثال حمية صحية لمريض السكري الذي يعاني من السمنة
الفطور: كوب حليب خالي الدسم/ شريحتين من خبز التوست الأسمر أو نصف رغيف خبز عربي أسمر/بيضة مسلوقة بدون اضافة الملح/ كوب عصير برتقال
وجبة خفيفة 1: تفاحة صغيرة و موزة
الغداء: نصف كوب أرز أو نصف رغيف خبز أسمر/ لحمة عجل مفرومة 60 غرام مطبوخة مع الجزر و الفاصوليا الخضراء و الكوسا بدون اضافة الملح و يسمح باضافة التوابل و الليمون/ كوب سلطة خضراء من أي خضراوات مرغوبة
وجبة خفيفة 2: حبة فاكهة صغيرة مثل التفاح أو البرتقال أو الاجاص او الدراق
العشاء: كوب أرز مسلوق أو كوب معكرونة مسلوقة بدون الملح/ ربع داجاة صغيرة و يفضل أن يكون الصدر منزوع الجلد/ كوب سلطة أو خضراوات مسلوقة/ كوب لبن خالي الدسم/
وجبة خفيفة 3: قطعة بسكويت متوسطة الحجم من القمح الكامل قليل الدسم دايجستيف/ حفنة ملء اليد من المكسرات غير المملحة