وزني ٨٤ وعمري ٢٠ سنة وطولي ١٥٧ كيف استطيع انزال...
وزني ٨٤ وعمري ٢٠ سنة وطولي ١٥٧ كيف استطيع انزال وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 34.1 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص الوزن 22 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك بحده الأعلى.
تحتاج لفترة لا تقل عن 4-5 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا و بدون مضار صحية.
كيفية انقاص الوزن
• اتبع حمية صحية لانقاص الوزن مع المتابعة شهريا بحيث تكون قليلة السعرات الحرارية و الدهون و خالية من السكريات.
• اشرب يوميا 12 كوب من الماء/ 240 مل لكل كوب.
• مارس تمرينات رياضية لشد الجسم و تحفيز الحرق يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة مع ضرورة البدء تدريجيا بزيادة الوقت بشكل تدريجي.
• احرص على الامتناع التام عن السكريات و الحلويات.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو أريش/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/  كوب لبن قليل الدسم أو 2 ملعقة لبنة/ خضراوات مقطعة شرائح بمعدل زبدية.
وجبة خفيفة : حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو حبة دراق/ قبضة مكسرات غير مملحة
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة : 2 كوب سلطة خضار وركز فيها على الخضراوات الورقية/  شريحة بطيخ أو شمام
العشاء: 30 غرام تونا مع الخضار على شكل سلطة تونا و البديل سلطة يونانية مع جبنة الفيتا 2 كوب أو سلطة سيزر الدجاج