السلام عليكم عندي مشكلة كسر ثبات الوزن والشعور...
السلام عليكم عندي مشكلة كسر ثبات الوزن والشعور بالجوع بعد الساعه ٩ ليلا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية كسر ثبات الوزن وكبح الشهية ليلا
عزيزنا العميل يثبت الوزن بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي غني بالسكريات و الدهون التي تسبب الثبات مزامنة مع الخمول الحركي و عادات نمطية غير صحية كالسهر و عدم شرب كمية سوائل كافية و غيرها الكثير، إضافة لمشاكل صحية واردة و هي نقص الحديد، نقص فيتامين د و خلل الهرمونات.
اما الجوع الليلي فيعود لنفس الأسباب و خاصة عدم انتظام الوجبات و تناول كمية طعام مناسبة خلال النهار اضافة لعوامل نفسية يجب السيطرة عليها لكبح الشهية ليلا.
بماذا ننصحك
• عليك بمراجعة طبيب لإجراء بعض الفحوصات المرتبطة بالشهية مثل فحوصات هرمونية
• اشرب الماء الفاتر بمعدل 2 كوب على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
• في حال الشعور بالجوع تناولي الخضراوات الورقية
• قللي من كمية الأملاح من ملح الطعام و المخللات و الاجبان قدر الإمكان
• امتنعي تماما عن تنالو الحلويات و السكريات
• اجعلي نظامك خالي من الدهون بحيث يتم تنالو الاطعمة خالية من الدهون و محضرة بالسلق او الشوي
• ممارسة التمارين الرياضية تساعد على كبح الشهية و تعتبر أساسية لكسر ثبات الوزن
• يعتبر الكمون كابح ممتاز للشهية لهذا ننصحك بشرب 2-3 كوب من منقوعه
• احرص على جعل الوجبة الأخيرة قبل الساعة 7 مساءا
حمية صحية لانقاص الوزن و كسر الثبات
الفطور: بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو أريش/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/  كوب لبن قليل الدسم أو 2 ملعقة لبنة/ خضراوات مقطعة شرائح بمعدل زبدية.
وجبة خفيفة : حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو حبة دراق/ قبضة مكسرات غير مملحة
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة : 2 كوب سلطة خضار وركز فيها على الخضراوات الورقية/  شريحة بطيخ أو شمام
العشاء: 30 غرام تونا مع الخضار على شكل سلطة تونا و البديل سلطة يونانية مع جبنة الفيتا 2 كوب أو سلطة سيزر الدجاج