السلام عليكم ورحمة الله وزني 140 نعاني من سمنه...
السلام عليكم ورحمة الله وزني 140 نعاني من سمنه مفرطه اريد نظام غذائي لرمضان ارغب في فقدان 20 كيلو من وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
السمنة المفرطة
تعتبر السمنة المفرطة حالة مرضية متقدمة من السمنة بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم فيها يفوق 40 كغم/ متر مربع، و تعرض السمنة المفرطة المصاب بها للعديد من المخاطر الصحية مثل القلب و الشرايين و الجلطات و دهنيات الدم و الضغط و السكري و الكبد و الكلى.
يجب على مريض السمنة المفرطة المسارعة في علاجها تجنبا لمخاطرها الصحية الي قد تكون قاتلة حيث لا تعتبر عملية علاج السمنة المفرطة سهلة و لكنها ضرورية جدا.
طرق علاج السمنة المفرطة
• البدء ببرنامج غذائي ضمن مجموعات علاجية للسمنة ومتابعة مستمرة مع الطبيب و اخصائي التغذية للتأكد من عدم وجود خطر صحي مترتب على السمنة المفرطة و النظام المتبع و للتأكد من الاستمرارية حيث قد تصل فترة العلاج التغذوي ل 12 شهرا.
• ممارسة تمارين رياضية مكثفة بالتنسيق مع مدرب رياضي ويفضل ضمن مجموعات لتجنب الاهمال و الشعور بالملل.
• اجراء عملية جراحية بقرار طبي من طبيب مختص بالسمنة مثل عملية التكميم و الربط وتحويل المسار.
• اجراء طبي حديث مثل بالون المعدة او ربط الاسنان أو شفط الدهون.
• تناول منتجات دوائية موافق عليها ومعتمدة وبوصفة طبية فقط.
• ويمكن اجراء اكثر من طريقة علاجية في ذات الوقت بحسب قرار الطبيب مثل اجراء بالون المعدة مزامنة مع حمية تناسبك وممارسة النشاط البدني.
ويقرر الطبيب المختص بعلاج أمراض السمنة المفرطة الطريقة الطبية الأنسب لك و غالبا ننصح بالتكميم أو بالون المعدة مع المتابعة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بيضة مقلية بملعقة زيت زيتون صغيرة او مسلوقة ويفضل أن تتناول البياض دون الصفار بمعدل بياض بيضتين وتعتبر قطعة جبنة بيضاء بديل للبيض/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن حسب الرغبة.
الوجبة الخفيفة: كوب سلطة فاكهة بجون عصير مضاف أو حبة فاكهة مثل تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار مشوية أو مطبوخة على البخار سوتيه و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ رغيف ونصف خبز اسمر أو 8 ملاعق أرز ويفضل الرز البني/ 60 غرام صدر دجاج مشوي او 60 غرام تونا مصفاة/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة مع نصف كوب لبن قليل الدسم.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار ويفضل سلطات الخضار الورقية كالخس والجرجير/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ حبة فاكهة ويمكن خلط الحليب مع الفاكهة ككوكتيل
حمية صحية لشهر رمضان المبارك
الفطور: كوب ماء و 3 حبات تمر صغيرة، صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة أو شوربة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير ، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل، كوب لبن شنينة او لبن زبادي، كوب عصير طبيعي منزلي الصنع.
الوجبة الخفيفة:  قطعة حلوى غير مقطرة بحجم علبة الكبريت، تفاحة متوسطة الحجم أو اي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر غير محلى
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم او قطعة جبنة بيضاء مغلية، كوب سلطة بالنوع المرغوب.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
السحور: موزة متوسطة الحجم، رغيف خبز أسمر رقيق مع ملعقة لبنة و 4 ملاعق فول مدمس، خيار
الرد من العميل
بارك الله فيك عالنصيحه والمعلومات سؤالي اذا طبقت نظام رمضان كم ينقص وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
يختلف معدل فقدان الوزن نسبة لكل شخص بحسب استجابة جسمه و كمية الدهون المتراكمة فيه، و بشكل عام يمكنك فقدان ما يقارب 5 كغم من خلال اتباع الحمية و ممارسة الرياضة يوميا.