اريد ان اعرف ماهو النظام الغذائي المناسب لي في...
اريد ان اعرف ماهو النظام الغذائي المناسب لي في رمضان
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل يجب تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني لتحديد النظام الغذائي المناسب لك تبعا لحالتك التغذوية.
نصائح لنظام غذائي صحي في رمضان
• تجنب العصائر المحلاة ومحاولة شرب العصائر الطبيعية فقط و الغير مصنعة دون إضافة كميات كبيرة من السكر.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 ليتر يوميا و يفضل ان تكون أكثر بين الفطور و السحور و بالتدريج.
• الحرص على تناول السحور في وقته الشرعي لترك فرصة للجسم لهضمه خلال الوقت بين السحور و صلاة الفجر.
• أن يكون السحور غني بالبوتاسيوم و بعيد عن الأملاح و المخللات و الألبان و الأجبان المالحة.
• أن يكون السحور غني بالأطعمة بطيئة الهضم مثل الشوفان و الفول و العدس.
• عدم إهمال الخضراوات و الفاكهة أثناء شهر رمضان و الحرص على تنناول كمية مناسبة منها.
• أفضل الأغية الغنية بالبوتاسيوم في السحور و التي تمنع الشعور بالعطش هي الحليب و الموز و المشمش و التمر.
• استبدال الاطباق المعتادة قبل رمضان ب أطباق أصغر و ذلك لتناول كميات أقل من الطعام.
• بدء وجبة الفطور بشرب الماء ثم الشوربة ثم السلطة ثم البروتين و اتركي الرز و الخبز و غيرها من النشويات إلى آخر الوجبة و يفضل تقليلها قدر الإمكان.
مثال نظام غذائي صحي في رمضان
الفطور: 3 حبات تمر أو بلح/ 2 كوب ماء/ 1 كوب عصير كركديه او تمر هندي أو عصير فواكه طبيعية طازج/ ثلثين كوب أرز مسلوق بدون دهون مضافة أو رغيف خبز أسمر غني بالألياف/ كوب يخنة خضار مثل الفاصولياء أو البازيلاء او الفول الأخضر أو الملوخية/ كوب سلطة خضراوات قليلة الأملاح المضافة/ نصف صدر دجاج مطبوخ ومنزوع الجلد أو مشوي.
الوجبة الخفيفة 1: قطعة قطايق غير مقلية و محشوة بالمكسرات
الوجبة الخفيفة 2: شريحة بطيخ/ قطعة جبنة بيضاء مغلية بحجم علبة الكبريت
الوجبة الخفيفة 3: كوب سلطة فواكه منزلية
السحور: 2 ملعقة فول بدون زيت/ نصف رغيف خبز أسمر/ موزة صغيرة/ كوب لبن زبادي قليل الدسم