سلام عليكم دكتور انا عمري 21 وزني 48 هل هذا الوزن...
سلام عليكم دكتور انا عمري 21 وزني 48 هل هذا الوزن يوثر في صحتي فالمستقبل ام لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل لا يمكن تحديد تأثير الوزن على الصحة من خلال الوزن فقط حيث أن الوزن يعتبر مؤشر للحالة الصحية بالتناسب مع الطول و العمر و الجنس و الأعراض الشائعة و الحالة المرضية و النشاط البدني اليومي و غيرها و بالتالي يرجى تزويدنا بطولك و جنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية و الأعراض التي تعاني منها ليتم إجابتك بدقة بأسرع وقت ممكن.
كيفية الحفاظ على الصحة بالغذاء المناسب
إن الحفاظ على الصحة يتطلب التوازن في النظام الغذائي حيث لا يوجد غذاء معين للحفاظ على الصحة و إنما يجب اتباع نظام متوازن ومتنوع لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من الكربوهيدرات و الدهون و البروتين و الذي يعتبر كل منهما مهما للجسم والصحة فمصلا تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة بينما يعتبر البروتين هاما لبناء العضلات و الخلايا في الجسم و تعتبر الدهون بنسبة محددة مهمة للجسم، ومن خلال التنوع السابق يحصل الانسان على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمه كالكالسيوم و الحديد و فيتامين د و فيتامين ب.
للحفاظ على التوازن و التنوع يجب على الشخص البالغ الحرص على:
• تناول 5 وجبات يوميا و هي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة.
• شرب الماء بمعدل 8-12 كوب يوميا.
• الحرص على تنويع الوجبة الواحدة باحتوائها على صنف من كل من النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات.
• تناول 3 حبات من الفاكهة يوميا وتناولها بأصناف مختلفة.
• تناول الدهون الجيدة كزيت الزيت و زيت الكانولا بما يقارب 3-5 ملاعق يوميا في تحضير الطعام أو مع الأصناف كاللبنة و الزعتر.