عفوا دكتورة انا بنت عمري 15 سنة وطولي 153 ووزن 60...
وانا مسلمة يعني الحين رمضان وبيقرب العيد وانا بدي انحف يمكن نضام غذائي صحي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن و الطول المناسبين في سن 15 عام للإناث
يتراوح معدل الوزن في سنك بين 48-52 كغم.
يتراوح معدل الطول في سنك بين 160-163 سم.
بماذا تتصحك لانقاص الوزن
عزيزنا العميل إن سنك يعتبر ضمن سن الطفولة و هو سن مراهقة حيث للجسم احتياجات و متطلبات تغذوية معينة و بالتالي فغن اتباعك لحمية قليلة بالسعرات الحرارية يسبب لك مشاكل صحية و مشاكل في النمو لاحقا و يعتمد فقدانك للوزن في هذا السن على ممارسة التمرينات الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة مزامنة مع اتباع عادات صحية و تجنب السلوكيات الغير صحية و الاطعمة الغير صحية.
نصائح لانقاص الوزن في رمضان
يتراوح معدل الوزن في سنك بين 48-52 كغم.
بماذا تتصحك لانقاص الوزن
نصائح لانقاص الوزن في رمضان
- تجنب العصائر المحلاة ومحاولة شرب العصائر الطبيعية فقط و الغير مصنعة دون إضافة كميات كبيرة من السكر.
- شرب كمية ماء لا تقل عن 2 ليتر يوميا و يفضل ان تكون أكثر بين الفطور و السحور و بالتدريج.
- الحرص على تناول السحور في وقته الشرعي لترك فرصة للجسم لهضمه خلال الوقت بين السحور و صلاة الفجر.
- أن يكون السحور غني بالبوتاسيوم و بعيد عن الأملاح و المخللات و الألبان و الأجبان المالحة.
- أن يكون السحور غني بالأطعمة بطيئة الهضم مثل الشوفان و الفول و العدس.
- عدم إهمال الخضراوات و الفاكهة أثناء شهر رمضان و الحرص على تنناول كمية مناسبة منها.
- أفضل الأغية الغنية بالبوتاسيوم في السحور و التي تمنع الشعور بالعطش هي الحليب و الموز و المشمش و التمر.
- استبدال الاطباق المعتادة قبل رمضان ب أطباق أصغر و ذلك لتناول كميات أقل من الطعام.
- بدء وجبة الفطور بشرب الماء ثم الشوربة ثم السلطة ثم البروتين و اتركي الرز و الخبز و غيرها من النشويات إلى آخر الوجبة و يفضل تقليلها قدر الإمكان.
- ضبط النفس عند تناول الحلويات و تناول قطعة صغيرة من الحلويات بعد وجبة الإفطار ك وجبة خفيفة.
- محاولة ممارسة نشاط رياضي بدني مساءا.
- تجنب الأطعمة المقلية و استبدالها بالمشوية بالفرم مثل السمبوسك المشوي و الدجاج و الأسماك و غيرها.
- استبدال الدهون الحيوانية مثل الزبدة الحيوانية و السمنة ب زيوت و دهون نباتية مثل زيت الزيتون و بكميات قليلة