هل لوز مشمش زين لمريض سرطان
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل بذور المشمش مفيدة لمرضى السرطان؟
يعتبر من الشائع تداول هذه المعلومة و التي تعود لاحتواء البذور على مادة الأميجدالين التي كان يعتقد بأنها تتحول لمادة السيانيد السامة التي تؤثر على الخلايا السرطانية و تقتلها و لكن الدراسات أثبتت تحول هذه المادة للسيانيد في المعدة و الأمعاء بعد تعرضها للأحماض مما يعتبر خطيرا جدا و قد يسبب مشاكل صحية جادة.
لم يثبت بأي دراسة عليمة تأثير مفيد لمادة الأميجدالين لمريض السرطان.