السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي في المعده...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي في المعده بعد اكل يصير عندي انتفاخ وابقا القرع ومن قوة التقريع احس بي تغير بي ضربات القلب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
عزيزنا العميل يجب عليك مراجعة طبيب مختص بالجهاز الهضمي لإجراء الفحص و تحديد المشكلة التي تعاني منها والتي تسبب الخفقان و الانتفاخ، أما حاليا فننصحك بالتزام الارشادات التالية:
- تقييد الأطعمة المحتوية على الفركتوز مثل التفاح و البطيخ و والمانجو و شراب السيرب العالي بالفركتوز.
- تقييد إستخدام الحليب و منتجاته المحتوية على اللاكتوز و هي جميع منتجات الحليب.
- تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
- تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
- تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ.
- تناول الطعام على مراحل 5-6 مرات يوميا بحيث تكون وجبات صغيرة ومتعددة
- اشرب الماء بما لا يقل عن 12 كوب يوميا
- استعمال المفكرة الغذائية بأن تقوم بتسجيل كل ما يتعبك من أغذية وتجنبها تماما
- استشر الطبيب بعلاج دوائي لتخفيف الانتفاخ
- استعن بالأعشاب مثل الكمون و النعنع و اليانسون
- تجنب الدهنيات تماما
- امنتع عن تناول الكافيين
- يمنع التدخين