السلام عليكم.انا لدية كاسترول دهون ثلاثية ولديه...
السلام عليكم.انا لدية كاسترول دهون ثلاثية ولديه غدة هشيمايتو واريد اتباع نظام غذائي يناسبني وهل الشعير بديل جيد للخبز الابيض
الرد من العميل
ارجو الرد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نسبة الكولسترول الطبيعية
أطعمة يجب الامتناع عنها لمرضى ارتفاع الكولسترول
نصائح لخفض الكولسترول
حمية صحية قليلة الكولسترول و الدهون لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف خبز عربي صغير أسمر او شعير / 2 ملعقة جبنة كريمية غير مملحة أو ربع كوب لبنة قليلة الدسم/ شرائح خيار و بندورة كوب/ تفاحة صغيرة
وجبة خفيفة 1: 3 حبات تمر متوسطة/ أوراق خس بالكمية المرغوبة
الغداء: كوب أرز مع ملعقتين صغيرتين زيت زيتون أو رغيف ونصف خبز نخالة او شعير/ 60 غرام صدر دجاج أو 60 غرام لحمة عجل مفرومة أو ستيك/ يخنة خضار مطبوخة بدون ملح وتوابل أو كوب خضار مشوية بالفرن/ كوب سلطة خضراء من أي خضراوات مرغوبة
وجبة خفيفة 2: موزة صغيرة / كوب جيلي
العشاء: نصف كوب بطاطا مسلوقة أو مشوية أو متبل باذنجان/ 60 سمك مشوي أو تونا محفوظة بالماء / كوب سلطة أو خضراوات مسلوقة/ كوب لبن خالي الدسم
ملاحظة: يمكن تناول خبز الشعير أو خبز النخالة كبديل صحي و مناسب.
- إن نسبة الكولسترول الطبيعية في الدم للشخص البالغ يجب أن تكون أقل من 200 ملغم/ ديسيليتر.
- فئة الخطر نسبة الكولسترول تكون بين 200-239 ملغم/ ديسيليتر.
- أكثر من 240 ملغم/ ديسيليتر يعتبر كولسترول دم مرتفع.
- البيض.
- الأجبان الدهنية كالأجبان الكريمية و الأجبان كاملة الدسم.
- المأكولات البحرية كسرطان البحر و المحار و الأسماك الدهنية.
- الألبان كاملة الدسم.
- لحوم الأعضاء مثل الكبدة و الطحال.
- المقالي.
- الوجبات السريعة.
- الزبدة و السمنة.
- اللحوم المصنعة.
- الحلويات العربية.
نصائح لخفض الكولسترول
- الامتناع عن التدخين و التدخين السلبي.
- المشي يوميا بمدة لا تقل عن نصف ساعة و يعتبر المشي نشاط يومي كافي تبعا للدراسات وكلما زاد الجهد و المدة كان أفضل.
- الحفاظ على وزن طبيعي و معالجة السمنة و الوزن الزائد إن وجدت.
- تناول النشويات المصنعة من الحبوب الكاملة كمخبوزات القمح الكامل أو النخالة أو الشعير.
- تناول الخضراوات كجزء من كل وجبة وبتنوع من الخضراوات الطازجة، المسلوقة، والمشوية.
- تناول الفاكهة بمعدل 3-4 حبات يوميا متوسطة الحجم و من ضمنها الفاكهة الحمضية.
وجبة خفيفة 2: موزة صغيرة / كوب جيلي