برنامج غدائي لمريض التهاب المعدةوالاثنى عشر...
برنامج غدائي لمريض التهاب المعدةوالاثنى عشر والقولون العصبي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هو الغذاء المناسب لالتهابات المعدة؟
• التقليل أو الإمتناع عن تناول الكافيين حيث يهيج جدار المعدة ويزيد الحالة سوءا، و يتواجد بالقهوة و الشاي و النسكافيه و المشروبات الغازية غالبا.
• تناول منتجات الحليب مثل اللبن و الزبادي و اللبن المحتوي على الخمائر حيث تعمل على تغليف جدار المعدة و التقليل من حدة الألم.
• تناول 3 وجبات رئيسية يوميا و تجنب الوجبات الخفيفة.
• تجنب تناول الطعام قبل النوم.
• هضم الطعام جيدا و بشكل بطيء يساعدك على الهضم السريع و يخفف الألم.
• لا تتناول الطعام إلى حد التخمة و الإمتلاء التام.
• لا تتناول الماء و السوائل مع الوجبات وما بينها.
• حاول عدم تناول المشروبات الساخنة جدا أو الباردة جدا.
• تجنب الأغذية الممزوجة بالتوابل والبهارات.
• تجنب الأغذية الحارة و اللاذعة.
• الإقلاع عن التدخين حيث يزيد من أعراض قرحة المعدة بشكل كبير.
• يجب فقدان الوزن الزائد.
• تناول الألياف الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة و قشور الخضراوات و الفواكه.
• تجنب التوتر و القلق حيث يعتبر العامل النفسي عامل مؤثر جدا على القرحة.
نظام غذائي غير محدد الكميات مناسب لمرضى القولون العصبي والتهابات المعدة
وجبة الفطور:
• 2 ملعقة لبنة أو جبنة كريمية أو لبن مدعم بالبروبيوتيك
• خضراوات مثلا خيار أو بندورة أو خس
• خبز بالنوع المتوفر و لكن يفضل تجربة أنواع متعددة مع ملاحظة التغيرات في تهيج القولون
• كوب عصير تفاح أو جزر أو كوكتيل فواكه محضر منزليا و للتحلية استعمال العسل بدلا من السكر الأبيض
• بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين أو 2 شريحة تيركي أو قطعة جبنة بيضاء غنم
وجبة خلال ساعات العمل:
• سلطة تونا محضرة مسبقا من علبة تونا نوعية جيدة محفوظة بالماء و ليس الزيت مضافا لها خضراوات بالنوعية المرغوبة مع القليل من زيت الزيتون و عصرة ليمون
• سلطة كينوا محضرة مسبقا بحيث يتم سلق الكينوا و إضافتها للخضراوات المقطعة واضافة التوابل كالملح و الزيت و الليمون
• سلطة سيزر مكونة من قطع خضراوات مقطعة مضافا لها قطع صدر دجاج صغيرة مشوية وقطع خبز محمص
• ساندويش فاهيتا محضر منزليا بحيث تقوم بتقطيع الخضراوات و صدر الدجاج و البصل ومن ثم إضافة القليل من الزيت في وعاء و إضافة البصل له وقطع صدر الدجاج المقطع طوليا ومن ثم الفليفلة و البندورة و التوابل
• ريزو الدجاج او اللحم و يتم تحضيره من خلال تقلية قطع صدر الدجاج أو لحم العجل في إناء الطبخ ومن ثم إضافة الخضراوات المرغوبة مثل البروكلي، الجزر، الفطر، الفليفلة، البازيلاء وبعد 15 دقيقة يتم إضافة الرز المنقوع لها و إضافة الماء والتوابل
الوجبة الرئيسية:
• ترتكز الوجبة على الخضراوات و البروتين ويتم تحضيرها مرة كل يومين بكمية تكفي ليومين مثل:
• صينية بطاطا في الفرن مع الدجاج: يتم تحضيرها من خلال تقطيع البطاطا و البصل و تنظيف الدجاج و من ثم خلطها جميعا و إضافة التوابل المرغوبة أو البندورة و تغطية الصينية بالقصدير ووضعها في الفرن لمدة ساعة.
• سمك السالمون مع الكريمة و الفطر: يتم تتبيل قطعة السالمون و تشويحها في القليل من الزيت ومن ثم إضافة البصل و الفطر المقلي بكمية بسيطة جدا من الزيت ومن ثم إضافتها للسمك و إضافة كريمة الطبخ الجاهزة
• يخنة بانواعها المختلفة بحيث تقوم بتقلية الخضراوات بكمية بسيطة من الزيت ومن ثم إضافة الماء و التوابل حسب نوع اليخنة مثل صوص البندورة و يمكن إضافة أي نوع بروتين مرغوب لها مثل قطع الدجاج أو اللحم
• كفتة جاهزة للطبخ يتم وضعها في الصينية على شكل دوائر في القليل من الزيت وإضافة الخضراوات ومن ثم صوص البندورة أو الطحينية (مخلوطة بالليمون و الماء) ومن ثم تغطيتها بالقصدير ووضعها بالفرن.
وجبات خفيفة خلال اليوم:
• حبة تفاح أو موزة، كوب كوكتيل أو عصير طبيعي محضر مسبقا و يفضل أن لا يكون حمضيات بدون إضافة يعني عصير البرتقال أضف له الجزر و هكذا لتجنب تهيج المعدة و القولون.
• كوب كمون على الريق صباحا و يمكنك تحضيره ليلا و ضرورة شرب كوب قبل الوجبة الرئيسية.
• بودينغ من أي نوع مرغوب و يفضل المدعم بالبروبيوتيك المتوفر بالأسواق
إرشادات:
• تجنب النوم مباشرة بعد الوجبة و ترك وقت يقارب 1-2 ساعة بين الطعام و النوم، و تجنب الاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام.
• ضرورة تجنب الأصناف من البقوليات (حمص، فول، عدس و البذور المجففة مثل البازيلاء و الفاصولياء)، الفاكهة التي تحتوي على نواة مثل الدراقيات، الحليب، الثوم و البصل و الأطعمة الحارة.
• تجنب الأطعمة الدسمة كالمقالي و الوجبات السريعة و تذكر يمكنك تحضير كل شيء أو الحصول عليه من أي مكعم بمجرد طلب تحضيره بطريقة صحية.
• تجنب التدخين قبل تناول وجبة الفطور و كذلك قبل النوم.
• في حال عدم تقبل الكمون يمكنك استبداله باليانسون أو النعنع و تحضيره بنفس الطريقة.
• التزام الوجبات المتعددة هام جدا لصحة الجهاز الهضمي وتجنب أي أعراض.