طولي 172 و وزني 56 عمري 21 سنة صعوبة الطب مع...
طولي 172 و وزني 56 عمري 21 سنة صعوبة الطب مع هادا الوزن مشكلة مع العلم لا يمكنني أن أمارس الرياضة من جهة الوقت غير صالح بالإضافة إلى اسباب مالية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 18.9 كغم/ متر مربع مما يعني أن وزنك ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك ولا تعاني من النحافة.
ننصحك بالتركيز على البروتين في غذائك إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى مع الحفاظ على التنويع في الوجبات و الأصناف.
ننصحك بممارسة تمرينات بناء العضلات منزليا من خلال الاستعانة بالانترنت.
تجنب أن تحاول اكتساب الوزن بدون تمارين رياضية ومن خلال تناول أصناف الطعام الغير صحية فقط حيث سيؤدي لبروزات و ترهلات جسمية.
أهم الأطعمة التي تساعد على بناء الجسم واكتساب الوزن
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• زيت الزيتون: يحتوي على دهون غير مشبعة تمنع تمزق الأنسجة.
• اللوز النيء: يحتوي على فيتامينات ضرورية لتقوية العضلات.
• التونة بدون زيت: تحتوي على الأوميغا3 الضرورية لنمو العضلات.
• مجموعة الخضراوات الخضراء مثل الخس و البروكلي: تحتوي عناصر غذائية ومضادات أكسدة ضرورية للجسم.
• الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت: تقلل تراكم الدهون في الجسم و تساعد على امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد