لدي مشكلة في الأمساك و البواسير و عملت عملية على...
لدي مشكلة في الأمساك و البواسير و عملت عملية على بواسير و رجعت ثاني من الأمساك ما هو الحل للأمساك
الرد من العميل
و لدي اعراض السيبو
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
طرق علاج الإمساك:
في الحقيقة فإن الإمساك يعتبر من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير، وغالبا ما تحدث بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي، لكن يمكن أن تكون إشارة لمشاكل صحية عديدة في حال كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل ألم البطن أو ارتفاع في درجة الحرارة أو التقيؤ، حيث أن مثل هذه الحالات تحتاج للكشف الطبي لتقييم الحالة.
و يمكن التخفيف من اللإمساك من خلال اتباع نظام غذائي صحي يحتوي الكثير من الألياف والموجودة في الفواكه و الخضراوات و المكسرات، وأيضا الحرص على شرب كميات كافية من الماء بما لا يقل عن 2-3 لتر في اليوم، و ينصح أيضا بممارسة الرياضة بشكل يومي كالمشي حيث تساعد في زيادة حركة الأمعاء، و من العلاجات التي يمكن استعمالها للتخفيف من الامساك و تليين الامعاء هو  Lactulose 10ml مرة في اليوم قبل النوم.
الفحوصات التشخيصية:
في معظم الحالات فإن الإمساك لا يتطلب القيام بأي فحوصات تشخيصية، إلا في حال وجود أعراض أخرى مصاحبة كما تم ذكره أعلاه، وفي مثل هذه الحالات يمكن القيام ببعض الفحوصات الطبية ومنها فحص الدم الكامل CBC للكشف عن التهابات أو فقر دم، فحص Occult blood test ، عمل صورة اشعة للبطن ، مع امكانية عمل منظار هضمي اذا لزم الأمر.
الأسباب التي قد تؤدي لحدوث الامساك:
• نظام غذائي غير صحي
• الخمول
• عسر الهضم
• قلة شرب الماء
• انسداد الأمعاء
• أورام القولون
• الشرخ الشرجي
• أسباب أخرى
نصيحة:
اتباع النصائح و الارشادات السابقة.
إسأل طبيب
طبيب