السلام عليكم، أريد استشارة فيما يتعلق بانقاص الوزن...
السلام عليكم، أريد استشارة فيما يتعلق بانقاص الوزن الزائد، طولي 165 سم ووزني 70 كلغ، زاد وزني بسبب اخذي لادوية لمرض نفسي، وأجد صعوبة في إنقاص وزني على الاقل إلى 60 كلغ. شكرا لك
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 25.7 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
يجب انقاص الوزن 2 كغم على الأقل لتصل للوزن الطبيعي بحده الأعلى.
يجب انقاص الوزن 12 كغم لتصل للوزن المثالي نسبة لطولك.
ننصحك باتباع نظام غذائي صحي متنوع و موزون قليل بالسعرات الحرارية و الدهون مزامنة مع  ممارسة تمرينات رياضية بمعدل 45 دقيقة يوميا أو 5 أيام أسبوعيا على الأقل وننصحك بالكارديو و المقاومة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب عصير طبيعي