السلام عليكم ماهو نظام الغذائي المناسب لمن يعاني...
السلام عليكم ماهو نظام الغذائي المناسب لمن يعاني من البواسير
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح غذائية تساعد مريض البواسير
• تجنب مصادر الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية.
• تجنب منتجات الحليب والأجبان قدر الإمكان خاصة على الريق.
• الحركة والابتعاد عن الخمول تماما وبشكل مستمر ويومي.
• تناول أكثر من وجبة صغيرة يوميا مثلا 5-6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة.
• تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه بقشورها.
• تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات و الشوفان و الحبوب الكاملة.
• تجنب الأطعمة المقلية و إستبدالها بالمشوية و المسلوقة.
• تخفيف التوابل المضافة للأطعمة او الإستغناء عنها.
• تناول الألياف مثل الخبز الأسمر و الشوفان على معدة خاوية صباحا.
• شرب الماء الدافىء على الريق.
• تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.
• شرب الماء بكميات مناسبة يوميا و بشكل مستمر خلال اليوم على الأقل 12 كوب