السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماهي مصادر فتامين,...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماهي مصادر فتامين, A
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
فيتامين أ، المعروف أيضًا بالريتينول، هو فيتامين ذو أهمية قصوى لصحة العين والبشرة والجهاز المناعي. يتوفر في شكلين رئيسيين في الأطعمة:
• الريتينول: يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية.
• البيتا كاروتين: يوجد في الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية، ويحول الجسم جزءًا منه إلى ريتينول.
مصادر حيوانية للريتينول:
• الكبد: يعد الكبد من أغنى المصادر الطبيعية للريتينول.
• الأسماك الدهنية: مثل السلمون والتونة والماكريل.
• منتجات الألبان: الحليب والجبن والزبدة، خاصة كاملة الدسم.
• البيض: صفار البيض غني بالريتينول.
مصادر نباتية للبيتا كاروتين:
• الخضروات الورقية الداكنة: مثل السبانخ واللفت والجرجير.
• الجزر: من أشهر المصادر النباتية للبيتا كاروتين.
• الفلفل: الأحمر والأصفر والبرتقالي.
• البطاطا الحلوة: ذات الألوان المختلفة.
• المانجو: غنية بالبيتا كاروتين والألياف.
• الشمام: يحتوي على كمية جيدة من البيتا كاروتين.
لماذا يحتاج الجسم لفيتامين أ؟
• صحة العين: يساهم في الحفاظ على الرؤية الليلية ويحمي القرنية.
• صحة الجلد: يحافظ على نضارة البشرة ويمنع الجفاف.
• تعزيز المناعة: يساعد الجسم على مقاومة العدوى.
• نمو الخلايا: يلعب دورًا هامًا في نمو الخلايا وتجديدها.
ملاحظة: الإفراط في تناول فيتامين أ من المكملات الغذائية قد يكون ضارًا، لذلك يُنصح بالحصول عليه من الأطعمة الطبيعية.