السلام عليكم اريد برنامج غذائي صحي العمر 54 سنه...
السلام عليكم اريد برنامج غذائي صحي العمر 54 سنه شايله الغده واعاني في بعض الأحيان من انخفاض في ضغط الدم وهذي الأيام اشكو من الأرجل وأشعر بتعب وانتفاخات لدي قالون عصبي وانتفاخات
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
أنثى واعاني من زيادة الوزن وخاصه في منطقة البطن
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
وزني 90 لكن مش باين على إلا بطني
الرد من العميل
شكرا بارك الله فيكم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل إن الوزن 90 يشير للسمنة حيث يجب فقدان 25 كغم من وزنك عل الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة للمعدل العام للطول وهذا يتطلب منك اتباع نظام غذائي صحي مناسب لما ذكرت من حالة صحية ولمدة لا تقل عن 6 شهور مع المتابعة الدورية مع أخصائي التغذية مزامنة مع ممارسة التمرينات الرياضية لشد الجسم و تحفيز حرق الدهون ولمدة 45 دقيقة يوميا في 6 أيام أسبوعيا و يفضل ممارستها في نادي رياضي و بالتنسيق مع مدرب.
أما بما يتعلق بانتفاخ الأقدام و احتباس السوائل فننصحك بمراجعة طبيب مختص و عرض جميع المشاكل الصحية التي تعانيها ليتمكن من وصف علاج دوائي مناسب لك.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة