السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أنا عمري 29...
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أنا عمري 29 متزوجه ومعي ثلاث بنات الولادة قيصري وزني الحالي77,8 وطولي165 اريد انقاص وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 28.7 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
• يجب انقاص الوزن 10 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك بحده الأعلى.
• تحتاج لفترة لا تقل عن شهرين لانقاص الوزن 10 كغم.
• يجب أن تتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون و منتظمة الوجبات مع المتابعة على أن يخلو نظامك الغذائي بشكل تام من النشويات البيضاء و السكريات البسيطة.
• يجب ممارسة التمرينات الرياضية يوميا في ستة أيام أسبوعيا ولمدة 45 دقيقة على الأقل باليوم الواحد وننصحك بتمارين الكارديو و المقاومة.
• يجب شرب 3 لتر من الماء يوميا على الأقل.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ نصف رغيف خبز أسمر غني بالألياف/ 2 مثلث جبنة أو ملعقتين لبنة/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه نصف كوب منزلي الصنع مع الحليب أو نصف كوب حليب قليل الدسم وموزة
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء او سبانخ او فول اخضر أو كوب خضار سويته أو سلطة/ سمكة مشوية بحجم كف اليد مفرودة أو 2 اصبع كباب عجل مشوي أو ربع دجاجة مطبوخ ومنزوع الجلد/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو ارز او رغيف ونصف خبز أو سباغيتي
الوجبة الخفيفة: حبة برتقال او تفاح أو شريحة بطيخ 5 سم
العشاء: نصف رغيف خبز عربي صغير رقيق من خبز النخالة او خبز الشعير/ اصبع نقانق واحد مشوي أو 30 غرام تونا مصفاة أو 4 شريحة تيركي غير مدخن / كوب سلطة خضار أو شرائح خضار